M.Amin مشرف ممتاز
عدد الرسائل : 111 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 19/05/2008
| موضوع: هؤلاء كتبو التاريخ -المتنبي الأحد نوفمبر 23, 2008 2:53 am | |
| أبو الطيب المتنبي، أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. و هو شاعرحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. و تدور معظم قصائده حول مدح الملوك. ترك تراثاً عظيماً من الشعر، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير. قال الشعر صبياً. فنظم أول اشعاره و عمره 9 سنوات . اشتهر بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية باكراً.صاحب كبرياء وشجاع طموح محب للمغامرات. في شعره اعتزاز بالعروبة، وتشاؤم وافتخار بنفسه، أفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك، إذ جاء بصياغة قوية محكمة. إنه شاعر مبدع عملاق غزير الإنتاج يعد بحق مفخرة للأدب العربي، فهو صاحب الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. وجد الطريق أمامه أثناء تنقله مهيئاً لموهبته الشعرية الفائقة لدى الأمراء والحكام، إذ تدور معظم قصائده حول مدحهم. لكن شعره لا يقوم على التكلف والصنعة، لتفجر أحاسيسه وامتلاكه ناصية اللغة والبيان، مما أضفى عليه لوناً من الجمال والعذوبة. ترك تراثاً عظيماً من الشعر القوي الواضح، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير، ويستدل منها كيف جرت الحكمة على لسانه، لاسيما في قصائده الأخيرة التي بدأ فيها وكأنه يودعه الدنيا عندما قال: أبلى الهوى بدني.نشأته و تعليمهبعد أن نشأ بالعراق انتقل إلى الشام ثم تنقل في البادية السورية يطلب الأدب وعلم العربية. ثم عاد إلى الكوفة حيث أخذ يدرس بعناية الشعر العربي، وبخاصة شعر أبي نواس وابن الرومي ومسلم بن الوليد وابن المعتز. وعني على الأخص بدراسة شعر [أبو تمام |أبي تمام] وتلميذه البحتري. انتقل إلى الكوفة والتحق بكُتّاب (309-316 هـ الموافق 921-928م) يتعلم فيه أولاد أشراف الكوفة دروس العلوية شعراً ولغة وإعراباً. لم يستقر أبو الطيب في الكوفة، فقد اتجه إلى الشام ليعمق تجربته في الحياة وليصبغ شِعره بلونها، أدرك بما يتملك من طاقات وقابليات ذهنية أن مواجهة الحياة تزيد من تجاربه ومعارفه، فرحل إلى بغداد برفقة والده، وهو في الرابعة عشرة من عمره، قبل أن يتصلب عوده، وفيها تعرف على الوسط الأدبي، وحضر بعض حلقات اللغة والأدب، ثم احترف الشعر ومدح رجال الدولة . ورحل بعدها برفقة والده إلى بادية الشام يلتقي القبائل والأمراء هناك، يتصل بهم و يمدحهم، فتقاذفته دمشق وطرابلس واللاذقية وحمص وحلب . دخل البادية فخالط الأعراب، وتنقل فيها يطلب الأدب واللغة العربية وأيام الناس، وفي بادية الشام والبلاد السورية التقي الحكام والأمراء والوزراء والوجهاء ، اتصل بهم ومدحهم، وتنقل بين مدن الشام يمدح الأمراء والوزراء وشيوخ القبائل والأدباء.شعره وخصائصه الفنيةشعر المتنبي كان صورة صادقة لعصره، وحياته، فهو يحدثك عما كان في عصره من ثورات، واضطرابات، ويدلك على ما كان به من مذاهب، وآراء، ونضج العلم والفلسفة. كما يمثل شعره حياته المضطربة: فذكر فيه طموحه وعلمه، وعقله وشجاعته، وسخطه ورضاه، وحرصه على المال، كما تجلت القوة في معانيه، وأخيلته، وألفاظه، وعباراته.وقد تميز خياله بالقوة والخصابة فكانت ألفاظه جزلة، وعباراته رصينة، تلائم قوة روحه، وقوة معانيه، وخصب أخيلته، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة.أغراضه الشعريةالوصفأجاد المتنبي وصف المعارك والحروب البارزة التي دارت في عصره وخاصة في حضرة وبلاط سيف الدولة ، فكان شعره يعتبر سجلاً تاريخياً. كما أنه وصف الطبيعة، وأخلاق الناس، ونوازعهم النفسية، كما صور نفسه وطموحه. وقد قال يصف شِعب بوَّان، وهو منتزه بالقرب من شيراز :لها ثمر تشـير إليك منـه *** بأَشربـةٍ وقفن بـلا أوانوأمواهٌ يصِلُّ بها حصاهـا *** صليل الحَلى في أيدي الغوانيإذا غنى الحمام الوُرْقُ فيها *** أجابتـه أغـانيُّ القيـانالفخرلم ينس المتنبي نفسه حين يمدح أو يهجو أو يرثى، ولهذا نرى روح الفخر شائعةً في شعره.وإني لمـن قـوم كـأَن نفـوسهـم *** بهـا أنَـفٌ أن تـسكـن اللحـم والعظمـاواضف إلى ذلك القصيدةالهجاءلم يكثر الشاعر من الهجاء. وكان في هجائه يأتي بحكم يجعلها قواعد عامة، تخضع لمبدأ أو خلق، وكثيراً ما يلجأ إلى التهكم، أو استعمال ألقاب تحمل في موسيقاها معناها، وتشيع حولها جو السخرية بمجرد الفظ بها، كما أن السخط يدفعه إلى الهجاء اللاذع في بعض الأحيان. وقال يهجو طائفة من الشعراء الذين كانوا ينفسون عليه مكانته:أفي كل يوم تحت ضِبني شُوَيْعرٌ *** ضعيف يقاويني ، قصير يطاوللساني بنطقي صامت عنه عادل *** وقلبي بصمتي ضاحكُ منه هازلوأَتْعَبُ مَن ناداك من لا تُجيبه *** وأَغيظُ مَن عاداك مَن لا تُشاكلوما التِّيهُ طِبِّى فيهم ، غير أنني *** بغيـضٌ إِلىَّ الجاهـل المتعاقِـلسائل العلياء عنا والزمانا هل خفرنا ذمة مذ عرفاناالحكمةاشتهر المتنبي بالحكمة وذهب كثير من أقواله مجرى الأمثال لأنه يتصل بالنفس الإنسانية، ويردد نوازعها وآلامها. ومن حكمه ونظراته في الحياة:ومراد النفوس أصغر من أن *** نتعادى فيـه وأن نتـفانىغير أن الفتى يُلاقي المنايـا *** كالحات ، ولا يلاقي الهـواناولـو أن الحياة تبقـى لحيٍّ *** لعددنا أضلـنا الشجـعانا'وإذا لم يكن من الموت بُـدٌّ *** فمن العجز ان تكون جبانامقتلهكان المتنبي قد هجا ضبة بن يزيد الأسدي العيني بقصيدة شديدة مطلعها: مَا أنْصَفَ القَوْمُ ضبّهْ وَأُمَّهُالطُّرْطُبّهْ |
| وَإنّمَا قُلْتُ ما قُلْـ ـتُ رَحْمَةً لامَحَبّهْ |
وَحيلَةً لَكَ حَتّى عُذِرْتَ لوْ كنتَ تَأبَهْوَمَا عَلَيْكَ مِنَ القَتْـ ـلِ إنّمَا هيَ ضَرْبَهْوَمَا عَلَيْكَ مِنَ الغَدْ رِ إنّمَا هيَ سُبّهْيَا قَاتِلاً كُلَّ ضَيْفٍ غَنَاهُ ضَيْحٌ وَعُلْبَهْوَخَوْفَ كُلّ رَفِيقٍ أبَاتَكَ اللّيْلُ جَنْبَهْكَذا خُلِقْتَ وَمَنْ ذا الّـ ـذِي يُغَالِبُ رَبَّهْوَمَنْ يُبَالي بِذَمٍّ إذا تَعَوّدَ كَسْبَهْفَسَلْ فُؤادَكَ يا ضـ بَّ أينَ خَلّفَ عُجْبَهْوَإنْ يَخُنْكَ فَعَمْرِي لَطَالَمَا خانَ صَحْبَهْوَكَيْفَ تَرْغَبُ فِيهِ وَقَدْ تَبَيّنْتَ رُعْبَهْمَا كُنْتَ إلاّ ذُبَأباً نَفتْكَ عَنّا مذَبّهْوَإنْ بَعُدْنَا قَليلاً حَمَلْتَ رُمْحاً وَحَرْبَهْوَقُلْتَ لَيْتَ بكَفّي عِنَانَ جَرْداءَ شَطْبَهْإنْ أوْحَشَتْكَ المَعَالي فإنّهَا دارُ غُرْبَهْأوْ آنَسَتْكَ المَخَازي فإنّهَا لَكَ نِسْبَهْوَإنْ عَرَفْتَ مُرَادي تكَشّفَتْ عَنكَ كُرْبَهْوَإنْ جَهِلْتَ مُرَادي فإنّهُ بِكَ أشْبَهْفلما كان المتنبي عائدًا يريد الكوفة، وكان في جماعة منهم ابنه محشد وغلامه مفلح، لقيه فاتك بن أبي جهل الأسدي، وهو خال ضبّة، وكان في جماعة أيضًا. فاقتتل الفريقان وقُتل المتنبي وابنه محشد وغلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول غربيّ بغداد.قصة قتله أنه لما ظفر به فاتك... أراد الهرب فقال له ابنه... اتهرب وأنت القائلالخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاسوالقلمفقال المتنبي: قتلتني ياهذا, فرجع فقاتل حتى قتلولهذا اشتهر بأن هذا البيت هو الذي قتله. بينما الأصح أن الذي قتله هو تلك القصيدة. | |
|
اسو مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1273 تاريخ التسجيل : 19/06/2008
| موضوع: رد: هؤلاء كتبو التاريخ -المتنبي الأحد نوفمبر 23, 2008 3:30 am | |
| | |
|
tito مشرف ممتاز
عدد الرسائل : 858 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 17/05/2008
| موضوع: رد: هؤلاء كتبو التاريخ -المتنبي الأحد ديسمبر 07, 2008 4:36 pm | |
| تمااااااااام يا باشا الله ينور ندخل شويه فى شخصيات صنعت التاريخ الاقتصادى عايز منك تحكيلى عن ( طلعت حرب ) | |
|
shaz0o0z مرشح للاشراف
عدد الرسائل : 607 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: هؤلاء كتبو التاريخ -المتنبي الأحد ديسمبر 07, 2008 4:59 pm | |
| بجد شكرا ليك على هالمعلومات القيمة وعلى مجهودك واهتمامك تسلم ايدك يارب انا طلبت عن عنترة بن شداد ولسا عم استنى | |
|