| ** احكام التجويد ** | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شهد مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1428 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: ** احكام التجويد ** السبت ديسمبر 06, 2008 9:41 pm | |
| | |
|
| |
shaz0o0z مرشح للاشراف
عدد الرسائل : 607 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** السبت ديسمبر 06, 2008 10:04 pm | |
| بارك الله فيكي على هذه الإفادة | |
|
| |
شهد مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1428 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** السبت ديسمبر 06, 2008 11:41 pm | |
| | |
|
| |
snow white مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1110 العمر : 39 تاريخ التسجيل : 02/08/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** الأحد ديسمبر 07, 2008 12:44 am | |
| ما شاء الله علكى يا شهد عالموضوع الرائع
بس اناليا استفسار
مش عارفه اميز بين الادغام بغنة والادغام بغير غنه | |
|
| |
شهد مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1428 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** الإثنين ديسمبر 08, 2008 12:21 am | |
| الادغام بطريقة بسيطة هو
ادماج النون الساكنة فى حروف معينة وهى
ى-ر- م- ل- و- ن (يرملون )
الادغام بغنة بيكون مع الحروف (ي -م - و- -ن )
معنى بغنة انك تتغنى بالنون يعنى اسمع غنتها لكن بدون نطقها
اى ان عند نطق النون اللسان لا يصل لطرف الفك العلوى اللى هو مخرج النون
مثل (من يعمل )عند النطق هتكون ( ميعمل ) بشرط اسمع غنة النون
اما الادغام بدون غنة يأتى مع (ل- ر) ادمج النون مع اللام او الراء
مثل ( من ربهم ) فى النطق تكون (مِربهم ) بدون سماع النون ولا غنتها | |
|
| |
snow white مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1110 العمر : 39 تاريخ التسجيل : 02/08/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** الإثنين ديسمبر 08, 2008 3:17 am | |
| جزاكى الله خيرا يا شوشو
انا فهمت بجد وطبقت كمان بالقراءه
جعله الله فى ميزان حسناتك و مستنين منك المزيد | |
|
| |
شهد مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1428 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** الإثنين ديسمبر 08, 2008 2:09 pm | |
| ربنا يرزقنا حب تلاوة القرآن وحسن تجويده وثبات حفظه
( نكمل الاحكام ) | |
|
| |
شهد مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1428 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** الخميس ديسمبر 11, 2008 2:02 am | |
| أحكــام الميــــم الساكنــــة* وبعد أن انتهينا من حكم النون والميم المشددتين ننتقل إلى حكم الميم الساكنة من حيث الإخفاء والإدغام والإظهار متى تخفى ومتى تدغم ومتى تظهر وكيف ننطق بها في كل حالة من هذه الحالات . أولاً : * الإخفاء الشفوي* ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة ثانياً * الإدغام وجوباً* وذلك إذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة وهنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة وصارت ميماً واحدة مشددة ، ويسمى هذا إدغاماً صغيراً ولابد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين ثالثًا : الإظهار الشفوي وهو أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة . تنبيــــــه : وتراعى المبالغة في الإظهار إذا وقعت الميم الساكنة قبل الفاء أو الواو ، خشية أن تخفي الميم عند الفاء ، لقرب الميم من الفاء في المخرج واتحادها مع الواو في المخرج.. أحكـــام النــون والميــم المشددتين هذان الحرفان إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشدداً ، وجبت الغنة بمقدار حركتين، والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه، وهى وسط بين الإسراع والتأني، ومخرجها الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل ، ولهذا سمى كل منهما حرف غنة. سواء كانت الشدة مع فتحة مثل إنا كما في قوله تعالى إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنينَ ، أو كسرة مثل إني كما في قوله تعالى وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى ، أو مع ضمة مثل النور كما في قوله تعالى يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ، وهكذا. وحرف الغنة المشدد إما أن يكون متصلاًمثل إني كما في قوله تعالى وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى و إما أن يكون منفصلا وهو ما كان من كلمتين إذا اجتمعا وجب التشديد والغنة مثل من نار كما في قوله تعالى يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ | |
|
| |
شهد مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1428 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** الخميس ديسمبر 11, 2008 2:16 am | |
| مخـــارج الحــــروف الحروف الأَصلية : ثمانية وعشرون حرفاً، إِذا اعتبرنا الأَلف الممدودة الليِّنةَ فرْعاً عن الهمزة، أَما إِذا اعتبرناها حرفاً مستقلاً فتكون الحروف الأصلية تسعةً وعشرين المخرج يُراد به موضع خروجِ الحرفِ من الفم أَو الحلق. وتُوجَد المخارج في خمس مناطق، هي: الجوف و الحلق و اللسان و الشفتان و الخيشوم . الجوف : وُيراد به الفرغ الممتدُّ مما وراء الحلق إِلى الفم,وفيه ثلاث مخارج.. الحلق : فيه ثلاثة مخارج.. اللسان : فيه عشرة مخارج.. الشفتان : فيهما مخرجان.. الخيشوم : وهو أعلى الأنف، وهو مخرج الغُنَّة، والغُنَّة صفةٌ ولكن لما استقلَّتْ بمخرجها ذُكرت في هذا الباب.. | |
|
| |
شهد مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1428 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** الجمعة ديسمبر 12, 2008 1:47 am | |
| سم الله الرحمن الرحيم صفــات الحــروف وبعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف مخرجاً فإن له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي: تعريف الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد. واصطلاحاً : الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك الـــوقــف والإبتــداء هناك فرق بين: السكت، والوقف، والقطع: فالسكت هو: أَما القطع:فهو الانصراف عن القراءَ ة والانتهاء منها. وكذا الانشغال عنها بأَمر خارج لا علاقة له بها يُعتبر قطعاً، وبعض المتقدمين لا يفرقون بين القطع والوقف فيستعملونهما بمعنىً واحدٍ . وليس لك أَن تقطع إِلاعلى رءُوس الآي،فلا ينبغي للقارئ أَن ينصرف عن القراءَ ة حتى يتم الآية، وينبغي بعد القطع إذا أَراد العودةَ إِلى القراءَ ة أَن يستعيذ. أَما الوقف : فيجوز في أَواسط الآي، وهو علىأَواخرهاأَتـــم في الغالب، ولا يجب التعوذ بعد الوقف، وإِن طال زمنه، إِذا لم يشتغل بأَمر أَجنبي عن القراءة. | |
|
| |
شهد مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1428 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** الجمعة ديسمبر 12, 2008 2:14 am | |
| [center]بسم الله الرحمن الرحيم
التفخيــــم والتـرقيــق
التفخيـــم لغة : التسمين . واصطلاحاً : سمنٌ يدخل على الحرف عند النطق به ؛ فيملأ الفم بصداه .
التـرقيـــق لغة : التنحيف . واصطلاحاً : رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه . تقسيم الحروف الهجائية بالنسبة للتفخيم والترقيق قسم يفخـم دائماً . قسم يرقـق دائماً . قسم يفخم في بعضها أي الأحوال ويرقق في البعض الآخر . أما القسم الذي يفخم دائماً فهو أحرف الاستعلاء السبعة المجموعة في قوله خـص ضغـط قــظ وهي متفاوتة في هذا التفخيم قوة وضعفاً أما الحروف التي ترقق دائماً : فهي أحرف الاستفال كلها عدا الألف اللينة واللام في لفظ الجلالة والراء وأما اللام من لفظ الجلالة إن وقعت بعد فتح نحو وعد الله كما في قوله تعالى وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ أو ضم نحو عبد الله كما في قوله تعالى وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا فخمت وإن وقعت بعد كسر نحو بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ رققت
حكــم الــراء وأما حكم الراء فقد تكون متحركة وساكنة والمتحركة ينظر إلى حركتها فإن كانت مكسورة كسرة أصلية أو عارضة سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو طرفها فإنها ترقق نحو رجال ـ الصابرين ـ وأمر مع ملاحظة أن العارضة لا تكون إلا في الطرف نحو وأنذر الناس ، وإن كانت مفتوحة أو مضمومة تفخم سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو متطرفة.
يتبع | |
|
| |
شهد مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1428 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: ** احكام التجويد ** الجمعة ديسمبر 12, 2008 2:31 am | |
| | |
|
| |
شهد مشرف تحت التمرين
عدد الرسائل : 1428 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| |
| |
| ** احكام التجويد ** | |
|